• English
  • 21 يونيو، 2024
  • 11:13 م

احدث الاخبار

عبد الله آل عياف: شغف السينما الحقيقية وهوس التنظيم الهندسي

“أوبنهايمر” الفيلم الأكثر تنظيمًا وإبداعًا

كرستوفر نولان: صنعت “أوبنهايمر” لأنه قصة رائعة.. وفخور جدا بفيلم “أرق”

بداية النور هي بداية الظلام!

نولان في عيونهم

كريستوفر نولان … أفلام مثيرة لأزمنة مقبلة

بسام الذوادي: نعمل مع عدة جهات لتشكيل هيئة للسينما في البحرين

أحمد يعقوب: فيلم “عثمان” تتويج للمسيرة المنفردة لكل عضو في فريق العمل

أنا والسينما

أن تأتي متأخرًا سينمائيًّا

السينما السعودية الطليعية التي لم تسمع عنها

سيناريو فيلم ليت للبراق عينًا

عائشة الرفاعي: تأخرت 20 سنة… لكن عنادي وشغفي قلصا المسافة فحققت حلمي

أزمة قُرّاء أم أزمة نصوص

عبد الله الخميس: رأي شباب الاستراحة أهمُّ عندي من رأي لجنة التحكيم

علي الشافعي: منفتح على جديد التصوير السينمائي وكل تجربة لدي مصدر إلهام لما يليها

لم يعد النهر صغيرًا، لم تعد الكلمات صغيرة عن الاغتراب والعزلة والماضي في أفلام الأخوة سعيد

براء عالم: الطريق إلى العالمية لن يكون بإعادة إنتاج أفلام هوليود

أفنان باويان: هذه المهنة السينمائية يعمل بها ثلاثة محترفين فقط في السعودية

الأفلام السعودية الجديدة .. جمهور متعطش وحكايات تفتِّش عن الكوميديا والهوية

“الخلاط”: صناعة منتج جيد من حكايات غير متوقعة

نولان في عيونهم

نولان في عيونهم

2 April، 2024

القصص الخطية

أنا لا أصنع قصصًا غير تقليدية ولاخطية. أحب رواية القصص الخطية. كريستوفر نولان بارع في رواية القصص غير الخطية. أقدر رواية القصص غير الخطية، وأذهب إلى الكثير من الأفلام التي تحتوي على ذلك، لكني لم أفعل ذلك بنفسي؛ ولذا فأنا تقليدي في عرض القصة، على الرغم من عدم وجود قانون أو قاعدة حول سردها.

ستيفن سبيلبرغ

لأنه متمكن

لقد أحببتُ ما قدَّمه كريس نولان في أفلامه، وخصوصًا في فيلم استهلال “Inception”. لقد صنعه لأنه متمكن، ولكن أؤكد أن ذلك ليس سهلًا قبوله. سواء نجحت الأفلام الجريئة أم فشلت فهي لا تمر مرور الكرام. فالأفلام غير الجريئة بالتأكيد لا تنجح في هذا الزمن.

غيليرمو دل تورو

غيليرمو دل تورو: لقد أحببتُ ما قدَّمه كريس نولان في أفلامه، وخصوصًا في فيلم “استهلال”. لقد صنعه لأنه متمكن.

أشياء مدهشة

هناك العديد من المخرجين الموهوبين جدًّا، وكرستوفر نولان واحد منهم، فهو يقدم أشياء مدهشة منذ صنع فيلمه تذكار “Momento”.

فرانسيس فورد كوبولا

لأنهم يخلقون التناسق

كرستوفر نولان هو المخرج الذي يحوز على إعجابي كثيرًا. إن مخرجين مثل نولان وداني بويل وروبرت ألتمان هم مجرد أمثلة للقدرة على خلق أجواء مناسبة لموقع العمل، وهو أمر مهم؛ لأنهم يخلقون التناسق. وهذا لا يعني أنه لا يوجد شغف أو مزاج، بل يعني إنهم يخلقون الجو الذي فيه تستطيع أن تقترب من عملك بصورة جدية، وتشعر بالمتعة.

كينيث براناه

يختلف عن أي مخرج

إنه أمر مدهش بالنسبة لي أن التقي بشخص يستطيع تمامًا أن يسيطر على العناصر والميزات المتاحة له. فهو لديه ثقة محدَّدة  لم أجدها لدى أي مخرج آخر. إنه  قريب إلى جورج ميللر وأناريتو. فهم مميزون بما يريدون. لكن كريس يختلف عن أي مخرج عملتُ معه.

توم هاردي

كثير من الهندسة

إن العمل وصناعة الأفلام مع المخرج كرستوفر نولان هو العمل الحقيقي بالنسبة لي. فهو يبدي المساعدة كثيرًا، وهناك الكثير من الهندسة دائمًا. إنه أمر ينشط عقلك، ويديره إلى طريقة كلاسيكية وعميقة في صناعة الأفلام. فلا أحد يصنع الأفلام مثله.

هوت فون هوتيما

هوت فون هوتيما: إن العمل وصناعة الأفلام مع المخرج كرستوفر نولان هو العمل الحقيقي بالنسبة لي.

ثقة عمياء

كنت مخلصًا جدًّا لكريس، وكان لدي ثقة عمياء في كل ما يريد فعله. أعتقد أن كريس رأى أن باتمان  فيلم بوليسي أيضًا- لم أفهم أن الأمر على هذا النحو حتى قرأت السيناريو. لكن كنتُ سأتبعه بإيمان أعمى أينما كان متجهًا في تلك المرحلة؛ لأننا صنعنا أفلامًا كنتُ فخورًا بها في ذلك الوقت.

والي بفستر

لا يُعيق مخيلتي

أعتقد أن أحد الأشياء الرائعة حقًّا في العمل مع كريس، أنه لا يعيق مخيلتي بأي شكل من الأشكال. في الواقع، إنه يعمل بجدٍّ حتى لا يجعلني مقيدًا بآليات صناعة الأفلام. لذلك، عادة ما تبدأ عمليتنا بمحادثات طويلة تعتمد فقط على الأفكار. ثم أبدأ التدوين والتجريب ببطء، والخروج بالأصوات، وما إلى ذلك، مع الاستمرار في محادثة مستمرَّة مع كريس.

هانز زيمر

 العمق

ما أستمتع به في أفلام نولان هو العمق الذي يمكن الوصول إليه. دعني أشرح ذلك: تميل الأفلام إلى أن تكون على شكل طيف من حيث “العمق”. من ناحية، لديك أفلام نموذجية مع القليل من العمق والتركيز على المشهد والتجربة والعاطفة في الفيلم. إنه شائع لأنه يمكن الوصول إليه، فلا داعي لأن تكون ذكيًا أو كبيرًا في السن للاستمتاع به.

ناثان ستانتش

أفلام القرن المفضلة

حقق كريستوفر نولان بصمة هائلة في سينما القرن الحادي والعشرين. وَجَدتْ أفلامه طريقها إلى قوائم أفلام القرن المفضلة من النقاد والشغوفين بالسينما على حدٍّ سواء. بالكاد يمكن تقليد أسلوبه. لا يمكن معرفة أي من ميزاته السينمائية. ماذا سيفعل المقلدون؟ هل لديك تصوير سينمائي جيد؟ هل لديك غموض؟ هل القصص غير خطية؟ هذه الأشياء ليست بواسطة نولان، إنها مجرَّد أمور يفعلها نولان.

ألكس روبنسون

ألكس روبنسون: حقَّق كريستوفر نولان بصمة هائلة في سينما القرن الحادي والعشرين. ووَجَدتْ أفلامه طريقها إلى قوائم أفلام القرن المفضلة من النقاد والشغوفين بالسينما على حدٍّ سواء.

لغز

فيلم واحد لكريستوفر نولان هو لغز. ما الذي يمكننا فعله إذن مع عشرة؟ من “ألعوبة المستكشف” 1997، إلى “ما بين النجوم” 2014، من فيلم مدته ثلاث دقائق بألف دولار تدور أحداثه في شقة ضيقة، وتم تصويره باللونين الأسود والأبيض، إلى ملحمة مدتها ثلاث ساعات بميزانية قدرها 165 مليون دولار، تبدأ في حقول الذرة الشاسعة، ثم ترتفع في الفضاء، فماذا نرى وماذا يمكن أن نأمل في حلّه حين نفحص مجموع أفلام كريستوفر نولان؟

ويل بروكر

ويل بروكر: فيلم واحد لكريستوفر نولان هو لغز. فما الذي يمكننا فعله إذن مع عشرة؟

أسئلة فلسفية

يمكنك دائمًا الاعتماد على فيلم كريستوفر نولان ليكون مسليًا وذا مغزى. مثل صانعي الأفلام العظماء الآخرين، لديه القدرة على نقل الجمهور إلى عوالم أخرى. على الرغم من أنه لا ينوي أن تكون أفلامه عبارة عن ألغاز متقاطعة، إلا أنها تتحدانا أحيانًا بأسئلة فلسفية كبيرة، وتتركنا نتساءل أين نقف فيما يتعلَّق بأفكاره العظيمة.

جورج أ. دون

قطع أثرية

أفلام كريستوفر نولان عبارة عن قطع أثرية جمالية معقَّدة للغاية، تم إنشاؤها بوعي ذاتي. فهي تثير العديد من الأسئلة الفلسفية. ما طبيعة الهوية الشخصية؟ كيف يجب فهم الأفعال وتفسيرها؟ كيف يمكننا تحديد ما إذا كانت الأفعال أخلاقية؟ ما الذي يمكن معرفته على وجه اليقين إن وُجدت؟. أفلام نولان تثير إعجابنا بهذه الأسئلة المحيِّرة المتشابكة، ولا تقدِّم إجابات سهلة.

ديبورا نايت

ديبورا نايت: أفلام كريستوفر نولان عبارة عن قطع أثرية جمالية معقَّدة للغاية، تثير العديد من الأسئلة الفلسفية

كريم ومحدد

إنه كريم للغاية؛ لأنه سيسمح لك بالمضي قُدمًا لتفعل ما تريد. إنه محدَّد للغاية بشأن أشياء معينة. فهو يعرف تمامًا ما يريد. فهو يلتقط  الفيلم بالفعل في عقله، ويكتبه، ويجري عليه التحرير مسبقًا. إنه واسع الخيال. إذ يعطيك حرية هائلة في أن تكون قادرًا على فعل ما تريده بالشخصية، وأخذها بطرق مختلفة. في بعض الأحيان سيقول، “حسنًا. ذلك رائع. هذا مثير للاهتمام حقًّا. دعونا نجربه” بشكل عام، يسمح لك بالاستمرار في ذلك، ما لم يرَ شيئًا يريد تغييره. وهو أمر رائع بالنسبة للممثل؛ لأن آخر شيء تريده هو أن يستدير المخرج ويقول: “عليك أن تقول الأمر على هذا النحو. قله بالضبط هكذا”.

جيريمي ثيوبولد

فاصل اعلاني