• English
  • 19 مايو، 2024
  • 9:59 ص

احدث الاخبار

عبد الله آل عياف: شغف السينما الحقيقية وهوس التنظيم الهندسي

“أوبنهايمر” الفيلم الأكثر تنظيمًا وإبداعًا

كرستوفر نولان: صنعت “أوبنهايمر” لأنه قصة رائعة.. وفخور جدا بفيلم “أرق”

بداية النور هي بداية الظلام!

نولان في عيونهم

كريستوفر نولان … أفلام مثيرة لأزمنة مقبلة

بسام الذوادي: نعمل مع عدة جهات لتشكيل هيئة للسينما في البحرين

أحمد يعقوب: فيلم “عثمان” تتويج للمسيرة المنفردة لكل عضو في فريق العمل

أنا والسينما

أن تأتي متأخرًا سينمائيًّا

السينما السعودية الطليعية التي لم تسمع عنها

سيناريو فيلم ليت للبراق عينًا

عائشة الرفاعي: تأخرت 20 سنة… لكن عنادي وشغفي قلصا المسافة فحققت حلمي

أزمة قُرّاء أم أزمة نصوص

عبد الله الخميس: رأي شباب الاستراحة أهمُّ عندي من رأي لجنة التحكيم

علي الشافعي: منفتح على جديد التصوير السينمائي وكل تجربة لدي مصدر إلهام لما يليها

لم يعد النهر صغيرًا، لم تعد الكلمات صغيرة عن الاغتراب والعزلة والماضي في أفلام الأخوة سعيد

براء عالم: الطريق إلى العالمية لن يكون بإعادة إنتاج أفلام هوليود

أفنان باويان: هذه المهنة السينمائية يعمل بها ثلاثة محترفين فقط في السعودية

الأفلام السعودية الجديدة .. جمهور متعطش وحكايات تفتِّش عن الكوميديا والهوية

“الخلاط”: صناعة منتج جيد من حكايات غير متوقعة

كريستوفر نولان … أفلام مثيرة لأزمنة مقبلة

كريستوفر نولان … أفلام مثيرة لأزمنة مقبلة

2 April، 2024

وُلِدَ كريستوفر إدوارد نولان في 30 يوليو(تموز) 1970، وهو مخرج بريطاني -أمريكي. يُعرف نولان بأفلامه الشهيرة في هوليوود التي تنبني على سرد القصص المعقدة. ويُعدُّ صانع أفلام رائدًا في القرن الحادي والعشرين. حققت أفلامه 5 مليارات دولار في جميع أنحاء العالم. حصل على العديد من الجوائز، وتم ترشيحه لخمس جوائز أكاديمية، وخمس جوائز بافتا BAFTA، وست جوائز غولدن غلوب. في عام 2015، تم إدراجه كواحد من أكثر 100 شخص الأكثر نفوذًا في العالم من قِبَل مجلة “تايم”، وفي عام 2019، تم منحه وسام الإمبراطورية البريطانية لمساهماته في الفيلم.

نشأته

نشأ كرستوفر نولان في وستمنستر بلندن. كان والده “بريندان” البريطاني مدير إعلانات. وكانت والدته “كريستينا” مضيفة طيران أمريكية من مدينة إيفانستون بولاية إلينوي. عَملتْ لاحقًا مدرِّسة للغة الإنجليزية. ولديه أخ أكبر اسمه “ماثيو”، وشقيقه الأصغر “جوناثان” هو أيضًا مخرج. نشأ الثلاثة كاثوليكيين في لندن، وكانوا يقضون الصيف في مدينة إيفانستون. وكان نولان يحمل الجنسيتين البريطانية والأمريكية.

أثناء نشأته، تأثر نولان بشكل خاصٍّ بعمل ريدلي سكوت، وأفلام الخيال العلمي، مثل فيلم “2001: أوديسا الفضاء”، لستانلي كوبريك 1968، وفيلم “حرب النجوم” لجورج لوكاس 1977. كان يشاهد الفيلم الأخير مرارًا وتكرارًا، ويبحث في صنعه. بدأ نولان في صناعة الأفلام في سن السابعة، واستعار كاميرا والده سوبر 8 وصوَّر أفلامًا قصيرة بشخصيات مثيرة. تضمَّنت هذه الأفلام عرضًا للرسوم المتحركة بوقف الحركة تحية لـفيلم “حرب النجوم” بعنوان “حروب الفضاء”. أعطى لأخيه جوناثان دورًا وصنع ديكور الفيلم من “الطين والطحين وعلب البيض ولفائف المرحاض”. أرسل له عمُّه، الذي عمل في ناسا لأنظمة التوجيه لبناء صواريخ أبولو، بعض لقطات الإطلاق، قال نولان لاحقًا: “لقد أعدتُ تصويرها من على الشاشة وقصصتها، معتقدًا أنّه لا أحد سيلاحظها”. كان يتطلع منذ سن الحادية عشرة إلى أن يكون مخرجًا محترفًا. بين عامي 1981 و 1983، التحق نولان في بارو هيلز، وهي مدرسة إعدادية كاثوليكية في ويبريدج، سُرِّي. في سنوات مراهقته، بدأ نولان في صناعة الأفلام مع أدريان وروكو بيليك. شارك نولان وروكو في إخراج الفيلم السريالي “تارانتيلا” 1989، مقاس 8 ملم، والذي جرى عرضه في الإيمج يونيون Image Union، وهو فيلم مستقل وعَرض فيديوي على خدمة البث العامة.

تلقى نولان تعليمه في هايلي بيري وكلية إمبريال سيرفيس، وهي مدرسة مستقلة في هيرتفورد هيث، هيرتفوردشاير، ثم درس الأدب الإنجليزي في كلية لندن الجامعية (UCL). بعد الانسحاب من تعليم الفيلم التقليدي، سعى إلى “الحصول على درجة علمية في شيء غير ذي صلة”، والذي اقترحه والده “لكي يعطي نظرة مختلفة للأشياء”. اختار مرافق صناعة الأفلام الخاصة بالكلية، والتي تتألف من مجموعة تحرير من شركة Steenbeck وكاميرات أفلام 16 ملم. كان نولان رئيسًا لجمعية الأفلام التابعة للاتحاد، ومع إيما توماس (صديقته وزوجته فيما بعد) عرض أفلامًا بطول 35 ملم خلال العام الدراسي، واستخدم الأموال المكتسبة لإنتاج أفلام 16 ملم خلال الصيف.

ولد كريستوفر نولان لأب كان يعمل مدير إعلانات، وأم كانت مضيفة طيران، وفي صغره حمل الجنسيتين البريطانية والأمريكية، وتأثر بأعمال ريدلي سكوت وأفلام الخيال العلمي.

حياة مهنية

بعد حصوله على درجة البكالوريوس في الأدب الإنجليزي عام 1993، عمل نولان كقارئ سيناريو ومشغّل كاميرا ومدير أفلام الشركات والأفلام الصناعية. قام بإخراج وكتابة وتحرير الفيلم القصير اختلاس(1996)، الذي تم تصويره خلال عطلة نهاية الأسبوع بالأبيض والأسود بمعدات محدودة وطاقم عمل صغير. قام نولان بتمويل الفيلم، وجرى تصويره باستخدام معدات اتحاد الفيلم في الكلية الجامعة بلندن UCL Union Film، وظهر في مهرجان كامبريدج السينمائي في عام 1996 ويعتبر أحد أفضل الأفلام القصيرة في الكلية الجامعة UCL. وقد حُذف الفيلم من العرض العام لأسباب مجهولة. صوّر نولان فيلمًا قصيرًا ثالثًا هو “العوبة المستكشف”-1997، Doodlebug، حول رجل يبدو أنه يطارد حشرة بحذائه، ليكتشف أن الحشرة هي صورة مصغرة لنفسه. حاول نولان وتوماس لأول مرة صناعة فيلم طويل في منتصف التسعينيات مع “لاري ماهوني”، إلا أنهما ألغياه. خلال هذه الفترة من حياته المهنية، لم ينجح نولان كثيرًا في إطلاق مشاريعه على أرض الواقع، وواجه العديد من الرفض؛ يقول: “هناك مجموعة محدودة جدًا من التمويل في المملكة المتحدة. وبصراحة، إنه مكان ضيق للغاية… لم يحظَ أبدًا بأي دعم من صناعة السينما البريطانية.”

بعد فترة وجيزة من التخلي عن لاري ماهوني، تصوَّر نولان فكرة أول فيلم له، بعنوان: “تتبع Following” 1998، والذي كتبه وأخرجه وصوره وحرّره. يصور الفيلم كاتبًا شابًا عاطلًا عن العمل (جيريمي ثيوبالد) يتتبع الغرباء عبر لندن، على أمل أن يقدموا مادة لروايته الأولى، لكنه ينجذب إلى عالم الجريمة الخفي، عندما يفشل في الحفاظ على الابتعاد عنها. كان الفيلم مستوحًى من تجربة نولان للعيش في لندن وسرقة شقته؛ لاحظَ أن السمة المشتركة بين السرقة ومطاردة شخص ما من خلال حشد من الناس، هي أن كلتيهما تتجاوز الحدود الاجتماعية. شارك في إنتاجه “نولان” مع “توماس وثيوبالد”، بميزانية تبلغ حوالي 3000 جنيه إسترليني. كان معظم الممثلين وطاقم العمل من أصدقاء نولان، وجرى التصوير في عطلات نهاية الأسبوع على مدار عام؛ للحفاظ على مخزون الفيلم، تمَّ التدرُّب على كل مشهد على نطاق واسع؛ لضمان إمكانية استخدام اللقطة الأولى أو الثانية في التحرير النهائي. فاز فيلم “تتبّع” بالعديد من الجوائز خلال فترة المهرجان، ولاقى استقبالًا جيدًا من قبل النقاد الذين وصفوا نولان بأنه مبتدئ موهوب للغاية.

أتاح نجاح فيلم “تتبُّع” الفرصة لنولان لصنع فيلم تذكار “Memento” 2000، والذي أصبح فيلمه الرائع. طرح عليه شقيقه جوناثان الفكرة، حول رجل يعاني من فقدان الذاكرة المتقدم، ويستخدم الملاحظات والوشم للبحث عن قاتل زوجته. قام جوناثان بتحويل الفكرة إلى قصة قصيرة، وطورها نولان إلى سيناريو يروي القصة في الاتجاه المعاكس. قال آرون رايدر، المدير التنفيذي لشركة “نيوماركت فيلمز” Newmarket Films، إنه “ربما كان السيناريو الأكثر ابتكارًا الذي رأيته على الإطلاق”. تم اختيار الفيلم، ومنح ميزانية قدرها 4.5 مليون دولار، وقام بأداء دوري البطولة الممثلان جاي بيرس وكاري آن موس. كما وزَّعتْ نيوماركت الفيلم بعد أن رفضته الأستوديوهات خشية ألّا يجتذب جمهورًا واسعًا. بعد أحاديث متداولة إيجابية عنه وعروض في 500 صالة، حصل الفيلم على 40 مليون دولار. وجرى عرضه لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي في سبتمبر (أيلول) 2000 وتلقّى إشادة من النقاد. كتب جو مورغنسترن من صحيفة “وول ستريت جورنال” في مراجعته، “لا أستطيع أن أتذكر متى بدا الفيلم ذكيًّا للغاية، وكان له تأثير غريب ومضحك في الوقت نفسه.” في كتاب “فلسفة النوار الجديد The Philosophy of Neo-Noir، أجرى باسل سميث مقارنة مع مقال الفيلسوف جون لوك بشأن الفهم الإنساني، والذي يجادل بأن الذكريات الواعية تشكل هوياتنا – وهو موضوع يستكشفه نولان في الفيلم. حصل فيلم “تذكار” على العديد من الجوائز لنولان، بما في ذلك الترشيحات لجائزة الأوسكار، وجائزة غولدن غلوب لأفضل سيناريو، بالإضافة إلى جائزتي إندبندنت سبيريت: أفضل مخرج وأفضل سيناريو. صنّفه ستة نقاد كواحد من أفضل الأفلام في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. وفي عام 2001 أسس نولان وإيما توماس شركة الإنتاج “ساينكوبي” Syncopy Inc..

أعجب ستيفن سودربيرغ بعمله في فيلم “تذكار”، وأوصى بالمخرج نولان لشركة وارنر بروس Warner Bros. لإخراج فيلم الإثارة النفسي” الأرق” 2002، على الرغم من أنَّ الأستوديو أراد في البداية مُخرجًا أكثر خبرة. كان الفيلم إعادة إنتاج لفيلم الإثارة النرويجي لعام 1997 الذي يحمل نفس الاسم، فكان يُنظر إليه كونهُ “أبعد ما يكون عن مذهب نولان السينمائي”؛ نظرًا لافتقاره خرق المسار التقليدي المعروف عنه. بطولة آل باتشينو وروبن ويليامز وهيلاري سوانك، يتتبَّع فيلم الأرق محققين من لوس أنجلوس، تم إرسالهما إلى بلدة شمال ألاسكا للتحقيق في مقتل مراهق. وقد تلقّى مراجعات إيجابية من النقاد، وحقق 113 مليون دولار، مقابل ميزانية قدرها 46 مليون دولار. أشاد الناقد السينمائي روجر إيبرت بالفيلم؛ لتقديمه وجهات نظر وأفكارًا جديدة حول قضايا الأخلاق والشعور بالذنب، موضحًا “على عكس معظم عمليات إعادة الإنتاج، فإن “أرق” نولان ليس إعادة قراءة شاحبة، ولكنه إعادة فحص للمادة، مثل إنتاج جديد لمسرحية جيدة”.

أسس فيلما “تذكار” و”أرق” صورة نولان كـ “مؤلف”. بعد ذلك، كتب سيناريو لسيرة هوارد هيوز. قدم نولان نصه على مضض، بعد أن علم أن مارتن سكورسيزي، كان يصنع بالفعل نفس الفيلم بعنوان “الطيار” 2004. رفض عرضًا لإخراج الملحمة التاريخية “طروادة” 2004. في أبريل 2003 المخرج ديفيد رسل، وضع نولان في مأزق في حفلة هوليوود، بعد أن علم أن جود لو، الذي أراد رسل تمثيله، قرر العمل مع نولان بدلًا من ذلك. ضغط رسل على نولان لإظهار “التضامن الفني” بالتخلي عن لو من فريقه.

بعد تخرج نولان من الجامعة صوَّر فيلم “اختلاس” الذي ظهر في مهرجان كامبريدج السينمائي عام 1996، لكنه حُذف من العرض العام لأسباب مجهولة.

اعتراف واسع النطاق

في أوائل عام 2003، عرض نولان على شركة وارنر براذرز فكرة صنع فيلم باتمان جديد، استنادًا إلى قصة الشخصية الأصلية. كان نولان مفتونًا بفكرة وضع باتمان في عالم أكثر واقعية من فنتازيا الكتاب الهزلي (الكوميكس). وقد اعتمد بشكل كبير على ممثلين مخاطرين، بدلاء تقليديين، والتأثيرات المصغَّرة أثناء التصوير، مع الحدِّ الأدنى من استخدام الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر (CGI). فيلم باتمان يبدأ “Batman Begins” 2005، وهو أكبر مشروع قام به نولان حتى ذلك الحين، حاز على إشادة النقاد والنجاح التجاري، بطولة كريستيان بيل في دور بروس واين (باتمان)، إلى جانب مايكل كين وجاري أولدمان ومورغان فريمان وليام نيسون.

إنّ فيلم “باتمان يبدأ” هو تاسع أعلى الأفلام ربحًا في عام 2005، وتمت الإشادة به لعمقه النفسي وأهميته المعاصرة؛ كما جرى الاستشهاد به كواحد من أكثر الأفلام تأثيرًا في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. كتب مؤلف الأفلام إيان ناثان أنه “في غضون خمس سنوات من حياته المهنية ؛ انتقل نولان من مجهول إلى محبوب سينمائي مستقل، ليكتسب سيطرة إبداعية على واحدة من أكبر العقارات في هوليوود، و(ربما عن غير قصد) إثارة النوع الذي من شأنه إعادة تعريف الصناعة بأكملها “.

أخرج نولان وشارك في كتابة وإنتاج فيلم المهيب “The Prestige” 2006، وهو مقتبس من رواية كريستوفر بريست عن اثنين من السحرة المتنافسين من القرن التاسع عشر. كان السيناريو نتيجة تعاون متقطع لمدة خمس سنوات بينه وبين شقيقه جوناثان، الذي بدأ كتابته بالفعل في عام 2001. كان نولان ينوي في البداية إنتاج الفيلم في وقت مبكر من عام 2003، لكنه أجَّل المشروع بعد موافقته على القيام بإخراج فيلم “باتمان”. وفيلم “المهيب” من بطولة هيو جاكمان وكريستيان بيل في الدورين الرئيسيين للساحرين المتنافسين، تلقى الفيلم إشادة من النقاد، وحصل على ترشيحين لجائزة الأوسكار. وصفه روجر إيبرت بأنه “فيلم رائع، مهووس، شبه شيطاني”، ووصفه كينيث توران من صحيفة لوس أنجلوس تايمز بأنه “ميلودراما طموحة ومثيرة للأعصاب”. كتب فيليب فرينش من صحيفة الغارديان: “بالإضافة إلى الإثارة الفكرية أو الفلسفية التي يولدها الفيلم، فإن فيلم The Prestige يلفت الانتباه بالتشويق والغموض والإثارة، وغالبًا ما يكون هزليًّا بشكل قاتم. وقد حاز الفيلم على 109 مليون دولار مقابل ميزانية قدرها 40 مليون دولار.

كان فيلم “فارس الظلام” 2008، الذي هو تتمة لفيلم باتمان، مشروع نولان التالي. في البداية كان مترددًا في إخراج فيلم تتمة، ووافق بعد أن أصرت شركة وارنر براذرز بصورة متكررة. أراد نولان التوسع في جودة الفيلم السابق، من خلال توسيع اللوحة القماشية، والاستفادة من “ديناميكية قصة المدينة، وقصة جريمة كبيرة… حيث تنظر أنتَ إلى الشرطة، ونظام العدالة، والحارس والفقراء والأغنياء والمجرمين”. استمرارًا لتقليل استخدام CGI، استخدم نولان كاميرات IMAX عالية الدقة، مما يجعله أول فيلم طويل يستخدم هذه التقنية. تم تصنيف فيلم “فارس الظلام” كواحد من أفضل الأفلام في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وواحد من أفضل أفلام الأبطال الخارقين على الإطلاق. أعلن العديد من النقاد أن فيلم “فارس الظلام” هو “أنجح الأفلام المقتبسة من القصص المصورة (الكوميكس) على الإطلاق”. وجد مانوهلا دارجيس- من صحيفة نيويورك تايمز- أن الفيلم يتمتع بجدارة فنية أعلى من العديد من أفلام هوليوود الشهيرة: “نظرًا للانقسام بين الفن والصناعة والشعر والترفيه، أصبح الفيلم أكثر قتامة وأعمق من أي فيلم هوليوود مقتبس من قصص مصورة..”، أعرب إيبرت عن وجهة نظر مماثلة، واصفًا إياه بأنه” فيلم مسكون يقفز إلى ما وراء أصوله، ويصبح مأساة مثيرة للاهتمام”. حاز الفيلم على العديد من الأرقام القياسية في شباك التذاكر خلال مسيرته، وكسب أكثر من مليار دولار في جميع أنحاء العالم. في حفل توزيع جوائز الأوسكار الحادي والثمانين، تم ترشيح الفيلم في ثماني فئات، وفاز بفئتين: أفضل مونتاج صوتي لريتشارد كينج، وجائزة أفضل ممثل مساعد بعد وفاته لهيث ليدجر. انتقدت وسائل الإعلام فشل الفيلم في الحصول على ترشيح أفضل فيلم. وبدءًا من عام 2010، زادت الأكاديمية مرشحيها لأفضل فيلم من خمسة إلى عشرة، وهو تغيير يُعرف باسم “قاعدة فارس الظلام”. وقد نال نولان العديد من الجوائز والترشيحات عن عمله في الفيلم.

سمح نجاح فيلم “فارس الظلام” لشركة وارنر بروس. بالتوقيع مع نولان لكتابة وإخراج، والمشاركة في إنتاج فيلم بعنوان “استهلال” 2010، وهو فيلم خطرت له فكرته قبل حوالي تسع سنوات من إطلاقه. وصف نولان الفيلم بأنه “فيلم حركة ذو خيال علمي معاصر، يقع ضمن بنية العقل”. من بطولة فريق كبير بقيادة ليوناردو دي كابريو. حقق الفيلم نجاحًا نقديًا وتجاريًا عند عرضه. أطلق عليه الناقد السينمائي مارك كرمود لقب أفضل فيلم لعام 2010، مشيرًا إلى أن “الفيلم دليل على أن الناس ليسوا أغبياء، وأن السينما ليست قمامة، وأنه من الممكن أن تكون الأفلام الرائجة والفن نفس الشيء”. كتبَ أستاذ الفلسفة ديفيد كايل جونسون أن “الفيلم أصبح كلاسيكيًّا بمجرد عرضه على الشاشات الفضية”، مشيدًا باستكشافه للأفكار الفلسفية، بما في ذلك قفزة الإيمان ورمز الكهف. حقق الفيلم أكثر من 836 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. تم ترشيحه لثماني جوائز أكاديمية، بما في ذلك أفضل صورة وأفضل سيناريو أصلي، وفاز بجائزة أفضل تصوير سينمائي، وأفضل مزج للصوت، وأفضل تحرير صوت، وأفضل مؤثرات بصرية. كما تمَّ ترشيح نولان لجائزة بافتا، وجائزة الغولدن غلوب لأفضل مخرج، من بين الجوائز الأخرى.

حول إطلاق فيلم “فارس الظلام ينهض” 2012، وفيلم “باتمان” الثالث والأخير لنولان، كتَبَ جوزيف بيفان من المعهد البريطاني للأفلام ملفًا شخصيًّا عنه: “في غضون ما يزيد قليلًا عن عقد من الزمان، قام كريستوفر نولان بالانتقال من صانع فيلم بريطاني مستقل واعد، إلى سيد بلا منازع لعلامة تجارية جديدة للهروب الذكي” بعد التردد الأولي، وافق نولان على العودة لإخراج فيلم “فارس الظلام ينهض”، وعمل مع شقيقه وديفيد س. على إكمال الثلاثية. وحاز الفيلم على مراجعات إيجابية؛ وجد كينيث توران أن الفيلم “قوي ومقنع”، و “خارق استثنائي، و”ذو صناعة بارعة بأي معيار”. كتبت كريستي ليمير من”هوف بوست” HuffPost في مراجعتها أن نولان أنهى ثلاثيته “بطريقة مذهلة وطموحة بشكل نموذجي”، لكنها كرهت القصة “المحملة بشكل زائد”، والتشاؤم المفرط. حقق الفيلم نجاحًا في شباك التذاكر، وأصبح الفيلم الثالث عشر بإجمالي مليار دولار. خلال عرض منتصف الليل للفيلم في مدينة أورورا، بولاية كولورادو، فتح مسلّح النار داخل المسرح، مما أسفر عن مقتل 12 شخصًا وإصابة 58 آخرين. أصدر نولان بيانًا أعرب فيه عن تعازيه في ضحايا ما وصفه بـ “مأساة لا معنى لها”.

ألهمت ثلاثية فارس الظلام اتجاهًا في أفلام الأبطال الخارقين المستقبلية، تسعى إلى تكرار لهجتها الجريئة والواقعية. أعاد الجزء الثاني على وجه الخصوص تنشيط هذا النوع في وقت فشلت فيه أفلام الأبطال الخارقين الحديثة في تلبية التوقعات. كتب بن تشايلد من صحيفة الجارديان أن الأفلام الثلاثة “ستظل مثيرة من هذا النوع لعقود قادمة”. خلال مناقشات قصة فيلم “فارس الظلام ينهض” جوير أخبرَ نولان بفكرته عن فيلم رجل الحديد “Man of Steel” 2013، والتي سينتجها الأخير. أعجب بعمل زاك سنايدر في فيلم “300” 2006، و”الحرّاس” 2009، ووظفه نولان لإخراج الفيلم الذي أدى البطولة هنري كافيل في دور كلارك كينت، الذي يعلم أنه كائن فضائي قوي، وقد تلقَّى فيلم “رجل الحديد” آراء متباينة، وحقق أكثر من 660 مليون دولار، بميزانية قدرها 220 مليون دولار.

سمح نجاح فيلم “فارس الظلام” لشركة وارنر بروس بالتوقيع مع نولان لكتابة وإخراج فيلم “استهلال”، والذي يصفه نولن بأنه يقع ضمن بنية العقل.

 “دنكرك” ونشاطات أخرى

قام نولان بعد ذلك بإخراج وكتابة وإنتاج فيلم الخيال العلمي بين النجوم “Interstellar” 2014، وكتب جوناثان نولان المسودات الأولى للنص، وكان في الأصل من إخراج ستيفن سبيلبرغ. استنادًا إلى النظريات العلمية للفيزيائي النظري كيب ثورن، يتبع الفيلم مجموعة من رواد الفضاء الذين يسافرون عبر ثقب أسود؛ بحثًا عن موطن جديد للإنسانية. في مناقشة عام 2014 لفيزياء الفيلم، أعرب نولان عن إعجابه بالموضوعية العلمية، متمنيًا أن يتم تطبيقها “في كل جانب من جوانب حضارتنا”. والفيلم بطولة ماثيو ماكونهي وآن هاثاواي وجيسيكا شاستين، حصل على مراجعات إيجابية، وحقق 773 مليون دولار في جميع أنحاء العالم. كتب سكوت من صحيفة نيويورك تايمز ملاحظًا “البهجة البصرية، والطموح الموضوعي”، أن الفيلم هو “مغامرة كاسحة ومستقبلية، يشوبها الحزن والرهبة والندم”. وصف المخرج الوثائقي توني مايرز الفيلم بأنه “عمل فني حقيقي”، وأشاد به لاستكشافه قصة امتدت لأجيال متعددة. تم الثناء بشكل خاص على الفيلم لدقته العلمية. دَعَت المجلة الأمريكية للفيزياء إلى عرضه في دروس العلوم المدرسية. في حفل توزيع جوائز الأوسكار السابع والثمانين، فاز الفيلم بجائزة أفضل مؤثرات بصرية، وتلقى أربعة ترشيحات أخرى. في عام 2014 أيضًا، عمل نولان وزوجته إيما توماس كمنتجين تنفيذيين في فيلم تعالٍ “Transcendence”، وهو أول فيلم يخرجه مصوره السينمائي منذ فترة طويلة والي فيستر.

بعد العمل كمنتج تنفيذي في أفلام “باتمان ضد سوبرمان”، و”فجر العدالة” 2016، و”فريق العدالة” 2017 لزاك سنايدر، عاد نولان إلى الإخراج في فيلم “دنكرك” 2017، استنادًا إلى السيناريو الأصلي الخاص به، والذي تم إنتاجه بالاشتراك مع توماس، ويدور الفيلم في خضمِّ الحرب العالمية الثانية في عام 1940، حيث جرى إجلاء جنود الحلفاء من شواطئ دنكرك بفرنسا. وصف الفيلم بأنه حكاية البقاء على قيد الحياة مع بنية ثلاثية، أراد نولان أن يصنع “فيلمًا حسيًا شبه تجريبي”، بأقل قدر من الحوار. قال إنه انتظر صنع فيلم “Dunkirk ” حتى حصل على تمويل من أستوديو كبير للسماح له بجعله فيلمًا بريطانيًّا، ولكن بميزانية أمريكية. قبل التصوير، طلب نولان نصيحة من سبيلبرغ، الذي قال لاحقًا في مقابلة مع مجلة فاريتي Variety، “كريس (نولان) هو أحد أكثر صانعي الأفلام إبداعًا في العالم، نصيحتي له هي ترك خياله، كما فعلت أنا في فيلم “إنقاذ الجندي رايان”، في المركز الثاني من البحث الذي كان يقوم به لتبرئة هذه الدراما التاريخية بشكل أصيل”. قام ببطولة الفيلم طاقم من الممثلين، وحصل على إشادة واسعة النطاق، ونتائج قوية في شباك التذاكر. حقَّق أكثر من 526 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، مما يجعله الفيلم الأكثر ربحًا الذي يتناول الحرب العالمية الثانية على الإطلاق. كتب ميك لاسال من صحيفة سان فرانسسكو كرونيكل في مراجعته: “إنه أحد أفضل أفلام الحرب التي تم إنتاجها على الإطلاق، وهو متميز في شكله ونهجه وتأثيره على المشاهدين. وهناك أفلام – وهي نادرة – تخرجك من ظروفك الحالية وتغمرك تمامًا في تجربة أخرى تشاهدها في حالة من الرهبة. “دنكرك” ينتمي إلى هذا النوع من الأفلام.

في عام 2018، أشرف نولان على طبعة جديدة بحجم 70 ملم من فيلم “أوديسا الفضاء 2001” لستانلي كوبريك المصنوع عام 1968، بالاعتماد على الصورة الأصلية السلبية؛ وقدمها في مهرجان كان السينمائي 2018. لاحظت مجلة “يو إس إيه توداي” أن رواد المهرجان استقبلوا نولان “مثل نجم موسيقى الروك بحفاوة بالغة”.

تينيت وأوبنهايمر

كان فيلم نولان التالي هو فيلم الخيال العلمي Tenet “عقيدة” 2020، الذي وصفه توم شون من صحيفة صنداي تايمز بأنه “شجيرة تدور حول العالم في كل ما يتعلق بنولان”. عمل نولان على السيناريو لأكثر من خمس سنوات، بعد مناقشة أفكاره المركزية لأكثر من عقد من الزمان. تم تأجيله ثلاث مرات بسبب جائحة كورونا COVID-19، وكان “Tenet” أول فيلم في هوليوود يتم افتتاحه في المسارح بعد الإغلاق الوبائي. يحكي الفيلم قصة بطل مجهول (يلعبه جون ديفيد واشنطن) يسافر عبر الزمن لوقف هجوم يهدد العالم. بلغ إجمالي أرباحه 363 مليون دولار في جميع أنحاء العالم بميزانية إنتاج قدرها 200 مليون دولار، لتصبح أول فيلم لنولان يحقق أداء ضعيفًا في شباك التذاكر. وصف “تينيت” بأنه أكثر أفلامه استقطابًا. أشاد النقاد بالاتجاه، لكنهم وجدوا قصته مربكة. منحه بيتر برادشو من صحيفة الجارديان درجة خمسة من أصل خمسة، واصفًا إياه بأنه “مقطوعة ذهنية ماهرة ومزدهرة من اللامعقولية المجنونة، لكنها مشحونة بالطاقة المنشطة والخيال”. وصفت ليزلي فيلبرين من مجلة هوليوود ريبورتر الفيلم بأنه “فيلم بارد وذهني، من السهل الإعجاب به، خاصة أنه غني بالجرأة والأصالة، ولكن يكاد يكون من المستحيل حبّه، كما هو الحال في حالة إنسانية معينة”. في حفل توزيع جوائز الأوسكار رقم 93، فاز الفيلم بجائزة أفضل مؤثرات بصرية، وتم ترشيحه لأفضل تصميم إنتاج. بعد إصدار “تينيت” انضم نولان إلى المجلس الاستشاري لجمعية مهندسي الصور المتحركة والتلفزيون. عمل كمنتج تنفيذي في فيلم “فريق العدالة” 2021 لزاك سنايدر.

كان فيلم نولان الثاني عشر هو “أوبنهايمر” 2023، وهو فيلم سيرة ذاتية، يستند إلى حياة جي روبرت أوبنهايمر (أدى الدور كيليان ميرفي) ودوره في تطوير القنبلة الذرية. كان أول فيلم لنولان من فئة[1] (R ) منذ فيلم “الأرق” 2002. تم تمويل الفيلم وتوزيعه بواسطة شركة يونفرسال Universal Pictures، مما يجعله أول فيلم لـ نولان منذ فيلم “تذكار” Memento الذي لم يتم صنعه لصالح شركة وارنر بروس Warner Bros. لقد أصيب بخيبة أمل من شركة Warner Bros. بسبب قرار طرح أفلامها في وقت واحد في دور العرض وعلى منصة HBO Max. حصل نولان على الصفقة مع يونفرسال Universal بعد أن تم وعده بميزانية إنتاج تبلغ حوالي 100 مليون دولار بميزانية تسويق متساوية، وإجمالي تحكم إبداعي، و 20 في المائة من إجمالي أول دولار، ونافذة عرض لمدة 100 يوم، وفترة تعتيم من الأستوديو، حيث لن تطلق الشركة فيلمًا آخر قبل أو بعد إطلاق أوبنهايمر بثلاثة أسابيع. حصل الفيلم على إشادة عالمية. كتب ماثيو جاكسون من أي في كلوب، “يستحق أوبنهايمر لقب التحفة. إنه أفضل فيلم لكريستوفر نولان حتى الآن، وهو خطوة إلى مستوى جديد لواحد من أفضل صانعي الأفلام لدينا، وفيلم يحرق نفسه في عقلك.” خيال جريء، والعمل الأكثر نضجًا حتى الآن لنولان”، وأضافت كارين جيمس من بي بي سي كلتشر أنّ الفيلم جمع بين” العمل المتفجر والمغري تجاريًا لثلاثية “فارس الظلام” The Dark Knight مع الأسس الذهنية لأفلام “تذكار”، ” Memento، و”استهلال” Inception، و”عقيدة” Tenet.

[1] فيلم تم تقييمه على أنه يحتوي على مواد قد تكون غير مناسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 17 عامًا من قبل جمعية الصور المتحركة (MPA).

فاصل اعلاني